التخطي إلى المحتوى الرئيسي

لماذا ملفات الانجاز الرقمية؟

لماذا ملفات الانجاز الرقمية؟




يتجه العالم في الوقت الحالي على التقنية في شتى مجالات الحياة و خاصة في الاحتفاظ بالسجلات و الرسومات و التصاميم و الوثائق وذلك بشكل الكتروني.

كانت المملكة العربية السعودية من أوائل الدول التي اهتمت بالتحول الرقمي فكما نلاحظ في السنوات الأخيرة اعتمادها على التقنية بدلاً من الطرق التقليدية  في كثير من المجالات منها حجز المواعيد في المستشفيات او اجراء توكيل في المحاكم او فتح السجلات التجارية ومتابعتها أو تسجيل الطلبة في المدارس أو نقلهم واستقبال الواجبات منهم بالطرق الالكترونية المختلفة (البريد الالكتروني-بلاك بورد- الواتس آب- تليقرام-..الخ).




ومن ضمن التحولات التي حدثت في المؤسسات التربوية هي تطور ملفات الإنجاز من شكلها التقليدي على الورق الى انشائها الكترونياً

ولاقى هذا التحول قبول من المتعلمين والمعلمين لما تتميز به بالعديد من المميزات يذكر (ابو علي، 2013) أن ملفات الإنجاز الرقمية تتميز بعدد من المميزات التي تفوقت بها على ملفات الإنجاز التقليدية أو الورقية ومنها:

يُظهر ملف الإنجاز الإلكتروني الكفاءة التكنولوجية للمعلم او المتعلم.
يمكن الاطلاع بسهولة على ملف الإنجاز الإلكتروني الذي ينشر على شبكة الإنترنت .
يعطي الفرصة لتلقي التغذية الراجعة الفورية من أي مقيّم عبر البريد الإلكتروني .
يمكن نسخ ملف الإنجاز الإلكتروني بسهولة على أسطوانات مدمجة CD  أو أي أداوت تخزين
 الكترونية أخرى مختلفة .
يمكن  للمقيّمين من خلال ملف الإنجاز الإلكتروني مشاهدة تجربة عرض تعتمد على الوسائط  المتعددة
  في درس تعليمي للمعلم ، أو الاستماع إلى مواقف تفاعلية بين الطلاب أو إلى آراء المعلمين التأملية
  بدلاً من القراءة عنها .
يسهل التحكم في ملف الإنجاز الإلكتروني من حيث حفظ المعلومات وتعديلها وعرضها .
يعرض للمعلم المادة التعليمية وأنشطته بوسائل متعددة تفاعلية على نطاق واسع .
استخدام ملف الإنجاز الإلكتروني للمعلم يقلل مخزون المعلومات التي يتضمنها.
يمثل ملف الإنجاز الإلكتروني حلاً لعيوب ملف الإنجاز الورقي .
يتميز ملف الإنجاز الإلكتروني بسهولة تخزينه في أشكال مختلفة من الملفات ( صوتية ، مرئية ،
   فيديو ، نصوص ) وبأقل سعة وفي مكان واحد .
يوثق أداء المعلم الأكاديمي مما يتيح الفرصة لتحسين أدائه، حيث يتيح إمكانية إجراء التعديلات المباشرة
   (حذف ، إضافة) على الملف دون الحاجة إلى إعادة العمل بأكمله.





المراجع:

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الاسس التربوية التي تقوم عليها الالعاب التعليمية الرقمية

  الأسس النفسية والتربوية التي تقوم عليها فكرة الألعاب الرقمية التعليمية أولا: ً نظرية مالون ولبيير Malone-Lepper   للألعاب الرقمية التعليمية : يشير شيت هيدن  إلى رأى مالون ولبيير ونظريتهم في الألعاب الرقمية التعليمية فهي "نظرية شاملة لتصميم الألعاب الرقمية التعليمية " تبنى على ثلاثة محاور هي (التحدي ـ الخيال ـ الفضول). الهدف من هذه النظرية هو "الحصول على محكات يكمن الرجوع إليها عند   تصميم بيئات تعليميه من خلال الألعاب الرقمية. · التحدي: وهو الاسم الذي نطلقه على الشك في تحقيق الهدف، وقد حدد مالون ولبيير أربع طرق للغموض في الألعاب التعليمية يمكن ان تحقق التحدي وهى(وضع مستويات متعددة من الأهداف ـ وضع أهداف وإضافة شروط ـ إخفاء بعض المعلومات ـ العشوائية في التحرك لبلوغ الهدف) . · الخيال: و يشير مالون ولبيير إلى الخيال على انه الصور الذهنية التي يضعها الشخص للأشياء المادية والأوضاع الاجتماعية)، وهذا الخيال هو الذي   يجعل ال بيئات التعليمية  تعليميه أكثر إثارة للاهتمام. وأشار إلى أن الخيال يمكن أن يكون إما عرضي يعتمد على الأوهام   والخيال. ...

التحديات التي تواجه المعلمين في استخدام الالعاب التعليمية.

ملفات الإنجاز الإلكتروني وتحسين العملية التعليمية

  اشارككم احد الدراسات التي قمت بالإطلاع عليها وكانت تحتوي على العديد من المعلومات القيمة حول استخدام ملفات الانجاز الالكترونية و دورها في تحسين العملية التعليمية "ملفات الإنجاز الإلكتروني وتحسين العملية التعليمية" E. Portfolio   إعداد أ . د .   زينب محمد حسن خليفة أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية   –   جامعة عين شمس   مقدمة أكدت نتائج البحوث والدراسات التربوية, على أهمية استخدام ملفات الإنجاز في التقويم باعتباره أداة تقويمية موضوعية فعالة, ولما يتميز به ملف الإنجاز من مميزات أهمها الانتقائية والتأمل, مشيرة لوجوب أن يكون المعلم انتقائياً في اختيار وثائقه, وتبني أسلوب التفكير التأملي للاستفادة من تجاربه وخبراته السابقة. ويعد توظيف ملف الإنجاز الإلكتروني E – Portfolio في العملية التعلمية التعليمية إحدى طرق توظيف ودمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في هذه العملية, حيث ازدادت أهمية استخدام ملف الإنجاز الإلكتروني في التعلم ازدياداً مطرداً في الميدان التربوي, كونه يوثق الأداء للمعلم والطالب, ويشجع على التفكير التأملي. كما أنه يعد أداة تقويمية موضوعية تعين الم...