التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الاسس التربوية التي يقوم عليها ملف الانجازالرقمي

الأسس التربوية التي تقوم عليها ملف الانجاز الرقمي




تؤكد النظرية البنائية أن المعنى الذي يشترك المتعلمون في بنائه وتكوينه من خلال تفاعلاتهم مع البيئة المحيطة هو الذي يجب أن يخضع للتقويم وهو يختلف كثيراً عن منظور التعليم التقليدي. ففي بيئات الفصول التقليدية يخضع الطلاب للتقويم في ضوء مقدار المعرفة التي يكتسبونها من المعلم، والكتب الدراسية المقررة. أما التقويم من المنظور البنائي فيعد نشاطاً متمركزاً حول العمليات. فالبنائية تؤكد ضرورة تقويم التعلم في أثناء حدوثه بدلاً من الفصل بين التقويم وبين التعلم، وعدم التركيز على ماتعلمه الطلاب بالفعل، ولكن أيضاً على الوسائل والادوات التي يوظفها الطلاب في التعلم (البلادي، 2013).


ويسعى التقويم من المنظور البنائي الى قياس ما يعرفه المتعلم بالفعل ، ولما كان بناء وتكوين المعنى يعد ظاهرة معقدة ومتعددة الجوانب والابعاد، فإن تقويم معرفة المتعلمين ينبغي أن يتميز بتعدد الجوانب والوسائل المستخدمة.

ولأنه لا يمكن الاستعانه بمقياس موحد يحظى بالإجماع في تقويم تعقيدات الفهم الانساني، فإن هناك حاجة ماسة إلى بلورة معالم وسائل أكثر تنوعاً لتقويم التعلم. تركز على تقويم قواعد المعرفة والمهارات التي قام الطلاب ببنائها، بما في ذلك تلك التي تم إنتاجها بواسطة التكنولوجيا المتطورة مثل ملف الانجاز الرقمي.

وعلى الجانب الآخر، تشير "موسوعة تكنولوجيا التعليم" إلى عمليات التقويم غير التقليدية باعتبارها نمطاً من:

  • التقويم البديل.
  • التقويم الحقيقي
  • التقويم القائم على الأداء
وعادة ما تستخدم تلك المصطلحات على نحو مترادف في الإشارة الى صيغ وقوالب متنوعة من عمليات تقويم الأداء. ويتسم هذا النوع من التقويم بما يلي:

  • مشاركة الطلاب في اداء مهام أدائية هادفة وذات معنى ترتكز على دعائم معايير ومؤشرات تميز واضحة المعالم.
  • التركيز على مهارات ما وراء المعرفة والتقويم الذاتي، إضافة إلى جوانب الأداء والمخرجات ذات الجودة المرتفعة التي ينتجها الطلاب.
  • قيام تفاعلات إيجابية بين المقيمين والطلاب موضع التقويم.
وترتكز ملفات الانجاز الرقمية على دعائم فكرة فلسفة التعلم البنائي، واشار البلادي (2013) إلى أن الفلسفة البنائية تؤكد على أهمية بناء المتعلمين لمعرفتهم الذاتية، ارتكازاً على دعائم التفاعل المستمر مع بيئاتهم المحيطة. ويمكن التمييز بين اتجاهين رئيسين لفكر المنظور البنائي للتعلم، وهما: البنائية المعرفية، والبنائية الاجتماعية.
 وتقوم البنائية المعرفية على اسهامات العالم السويسري "جان بياجيه"، والذي يرى أن عملية اكتساب المعرفة تعد عملية بنائية نشطة ومستمرة تتم من خلال تعديل في المنظومات أو التراكيب المعرفية للفرد بواسطة آليات عملية التنظيم الذاتي وتستهدف تكيف الفرد مع الضغوط المعرفية البيئية. (زيتون، 2003)
أما فكر البنائية الاجتماعية فيقوم بدوره على اسهامات عالم النفس الروسي الشهير "فيجوتسكي" والذي ترتكز نظريته في التعلم على اهمية السياق الاجتماعي والثقافي السائد لعملية التعلم، ويؤكد فيجوتسكي أن التعاون والمشاركة بين الأفراد هي التي تسبب حدوث التعلم وليس مجرد توافر بيئة تعلم ثرية أو شيقة.
ويعد تصميم وإعداد ملف الانجاز الرقمي في جوهره نشاطاً فردياً، فالطلاب أنفسهم هم الذين يقررون تحديد: نواتج التعلم التي سيستخدمونها في توثيق تعلمهم، والصيغ والقوالب المستخدمة في تصميم وتقديم ملفات الانجاز المطلوبة.

ومع ذلك فإن الاقران والمعلمين يقومون بدور مهم في هذه العملية، فالمعلمون سيقومون بالتوجيه والتيسير والارشاد لطلابهم، في الوقت نفسه الذي يتعلم فيه الطلاب الكثير من أقرانهم الاخرين، ويمكن أن يصادف الطلاب صعوبات في الانتهاء إذا لم يتعاونوا مع اقرانهم الآخرين في الفصل الدراسي.

المراجع:

  • زيتون، كمال (2004). التعلم والتدريس من منظور النظرية البنائية. ط1، عالم الكتب، القاهرة، جمهورية مصر العربية.
  • البلادي، فاطمة (2013). أثر استخدام ملف الانجاز الالكتروني على التحصيل الدراسي والاتجاه نحو مادة الدراسات الاجتماعية لدى طالبات الصف الاول المتوسط بالمدينة المنورة، دراسات عربية في التربية وعلم النفس.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الاسس التربوية التي تقوم عليها الالعاب التعليمية الرقمية

  الأسس النفسية والتربوية التي تقوم عليها فكرة الألعاب الرقمية التعليمية أولا: ً نظرية مالون ولبيير Malone-Lepper   للألعاب الرقمية التعليمية : يشير شيت هيدن  إلى رأى مالون ولبيير ونظريتهم في الألعاب الرقمية التعليمية فهي "نظرية شاملة لتصميم الألعاب الرقمية التعليمية " تبنى على ثلاثة محاور هي (التحدي ـ الخيال ـ الفضول). الهدف من هذه النظرية هو "الحصول على محكات يكمن الرجوع إليها عند   تصميم بيئات تعليميه من خلال الألعاب الرقمية. · التحدي: وهو الاسم الذي نطلقه على الشك في تحقيق الهدف، وقد حدد مالون ولبيير أربع طرق للغموض في الألعاب التعليمية يمكن ان تحقق التحدي وهى(وضع مستويات متعددة من الأهداف ـ وضع أهداف وإضافة شروط ـ إخفاء بعض المعلومات ـ العشوائية في التحرك لبلوغ الهدف) . · الخيال: و يشير مالون ولبيير إلى الخيال على انه الصور الذهنية التي يضعها الشخص للأشياء المادية والأوضاع الاجتماعية)، وهذا الخيال هو الذي   يجعل ال بيئات التعليمية  تعليميه أكثر إثارة للاهتمام. وأشار إلى أن الخيال يمكن أن يكون إما عرضي يعتمد على الأوهام   والخيال. ...

التحديات التي تواجه المعلمين في استخدام الالعاب التعليمية.

ملفات الإنجاز الإلكتروني وتحسين العملية التعليمية

  اشارككم احد الدراسات التي قمت بالإطلاع عليها وكانت تحتوي على العديد من المعلومات القيمة حول استخدام ملفات الانجاز الالكترونية و دورها في تحسين العملية التعليمية "ملفات الإنجاز الإلكتروني وتحسين العملية التعليمية" E. Portfolio   إعداد أ . د .   زينب محمد حسن خليفة أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية   –   جامعة عين شمس   مقدمة أكدت نتائج البحوث والدراسات التربوية, على أهمية استخدام ملفات الإنجاز في التقويم باعتباره أداة تقويمية موضوعية فعالة, ولما يتميز به ملف الإنجاز من مميزات أهمها الانتقائية والتأمل, مشيرة لوجوب أن يكون المعلم انتقائياً في اختيار وثائقه, وتبني أسلوب التفكير التأملي للاستفادة من تجاربه وخبراته السابقة. ويعد توظيف ملف الإنجاز الإلكتروني E – Portfolio في العملية التعلمية التعليمية إحدى طرق توظيف ودمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في هذه العملية, حيث ازدادت أهمية استخدام ملف الإنجاز الإلكتروني في التعلم ازدياداً مطرداً في الميدان التربوي, كونه يوثق الأداء للمعلم والطالب, ويشجع على التفكير التأملي. كما أنه يعد أداة تقويمية موضوعية تعين الم...