التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أنواع ملف الإنجاز


أنواع ملف الإنجاز



لقد تم تصنيف ملف الانجاز (البورتفوليو) إلى أربع أصناف :

·       الملف التجميعي ((Dossier Portifolio :

 وفيه يتم تسجيل لأعمال أو تحصيل الطالب لأغراض الاختيار أو الترقية المطلوبة للدخول في مهنة أو برنامج، وهذا النوع من الملات لا يحتاج إلى تغذية راجعة.

·       ملف الطالب التدريبي (Training Portfolio):

وهو الطالب، ويعتبر عينة ممثلة لعمل الطالب خلال مدة زمنية محددة. مجموعة جهود مطلوبة تجمع خلال عملية التعلم، وتلقي الضوء على محور المعرفة والمهارات التي اكتسبها

·       ملف الطالب التأملي (Reflective Portfolio):

وهو مجموعة من أعمال الطالب الهادفة التي تعطي الدليل على التقدم والنمو من خلال توليف تلك الأدلة لإظهار أفضل الممارسات المختارة والتي تناسب محكات تتوافق مع التقدم الذاتي عبر الزمن.

·        ملف الطالب التطوري الشخصي (Personal Development Portfolio):

 وهو مجموعة من أعمال الطالب تعمل على تقويم شخصي للنمو المهني عبر عملية طويلة الأمد، وتمثل تلك المجموعة فرصة لمناقشة وإعطاء قيمة لنشاطات الفرد.

وهناك تصنيف آخر ذكرته كوجك وهو كما يلي:

·     بورتفوليو عمل التلميذ Student's Working Portfolio)).

·     بورتفوليو عرض أفضل أعمال التلميذ (Display Portfolio).

·     بورتفوليو متابعة نمو التلميذ ( Growth Portfolio).

·     بورتفلوليو تقييم التلميذ ( Evaluation Portfolio).

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الاسس التربوية التي تقوم عليها الالعاب التعليمية الرقمية

  الأسس النفسية والتربوية التي تقوم عليها فكرة الألعاب الرقمية التعليمية أولا: ً نظرية مالون ولبيير Malone-Lepper   للألعاب الرقمية التعليمية : يشير شيت هيدن  إلى رأى مالون ولبيير ونظريتهم في الألعاب الرقمية التعليمية فهي "نظرية شاملة لتصميم الألعاب الرقمية التعليمية " تبنى على ثلاثة محاور هي (التحدي ـ الخيال ـ الفضول). الهدف من هذه النظرية هو "الحصول على محكات يكمن الرجوع إليها عند   تصميم بيئات تعليميه من خلال الألعاب الرقمية. · التحدي: وهو الاسم الذي نطلقه على الشك في تحقيق الهدف، وقد حدد مالون ولبيير أربع طرق للغموض في الألعاب التعليمية يمكن ان تحقق التحدي وهى(وضع مستويات متعددة من الأهداف ـ وضع أهداف وإضافة شروط ـ إخفاء بعض المعلومات ـ العشوائية في التحرك لبلوغ الهدف) . · الخيال: و يشير مالون ولبيير إلى الخيال على انه الصور الذهنية التي يضعها الشخص للأشياء المادية والأوضاع الاجتماعية)، وهذا الخيال هو الذي   يجعل ال بيئات التعليمية  تعليميه أكثر إثارة للاهتمام. وأشار إلى أن الخيال يمكن أن يكون إما عرضي يعتمد على الأوهام   والخيال. ...

التحديات التي تواجه المعلمين في استخدام الالعاب التعليمية.

ملفات الإنجاز الإلكتروني وتحسين العملية التعليمية

  اشارككم احد الدراسات التي قمت بالإطلاع عليها وكانت تحتوي على العديد من المعلومات القيمة حول استخدام ملفات الانجاز الالكترونية و دورها في تحسين العملية التعليمية "ملفات الإنجاز الإلكتروني وتحسين العملية التعليمية" E. Portfolio   إعداد أ . د .   زينب محمد حسن خليفة أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية   –   جامعة عين شمس   مقدمة أكدت نتائج البحوث والدراسات التربوية, على أهمية استخدام ملفات الإنجاز في التقويم باعتباره أداة تقويمية موضوعية فعالة, ولما يتميز به ملف الإنجاز من مميزات أهمها الانتقائية والتأمل, مشيرة لوجوب أن يكون المعلم انتقائياً في اختيار وثائقه, وتبني أسلوب التفكير التأملي للاستفادة من تجاربه وخبراته السابقة. ويعد توظيف ملف الإنجاز الإلكتروني E – Portfolio في العملية التعلمية التعليمية إحدى طرق توظيف ودمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في هذه العملية, حيث ازدادت أهمية استخدام ملف الإنجاز الإلكتروني في التعلم ازدياداً مطرداً في الميدان التربوي, كونه يوثق الأداء للمعلم والطالب, ويشجع على التفكير التأملي. كما أنه يعد أداة تقويمية موضوعية تعين الم...